منتدي الشهيد:شريف سميرأبوسويرح
انت غير مسجل في منتدي الشهيد شريف سمير ابوسويرح

منتدي الشهيد:شريف سميرأبوسويرح

منتدي الشهيد شريف سمير أبوسويرح احد فرسان الحق
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتدي الشهيد شريف
منتدي الشهيد شريف ابوسويرح الجديد http://www.motmakn.com/vb/index.php

شاطر | 
 

 روضة من رياض الاحاديث القدسية 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن جيش الاسلام
عضو نشيط ومميز في منتدي الشهيد البطل :شريف سمير ابوسويرح
عضو نشيط ومميز في منتدي الشهيد البطل :شريف سمير ابوسويرح


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

مُساهمةموضوع: روضة من رياض الاحاديث القدسية 3   الإثنين نوفمبر 02, 2009 8:39 am

[size=29]بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا وهادينا محمد وآله الطيبين الطاهرين


وهذه روضة اخرى

- عن المفيد قال: اخبرني أبو بكر محمد بن علي الجعابي قال: حدثنا أبو محمد
عبد الله بن محمد بن سعيد بن كنانة قال: حدثنا احمد بن عيسى بن الحسن الجرمي
قال: حدثنا نصر بن حماد قال: حدثنا عمرو بن شمر
عن جابر بن يزيد الجعفي عن أبي جعفر الباقر عليه السلام عن جابر بن عبد الله الأنصاري
قال: قال رسول الله (ص): ان جبرائيل نزل علي فقال:
ان الله يأمرك أن تقوم بتفضيل علي بن أبي طالب خطيبا في أصحابك ليبلغوا من بعدهم
ذلك عنك، ويأمر جميع الملائكة ان تسمع ما تذكره والله يوحي اليك:
يا محمد ان من خالفك في امره فله النار ومن اطاعك فله الجنة.
فأمر النبي (ص) مناديا فنادى الصلاة جامعة، فاجتمع الناس حتى علا المنبر فقال:
< وذكر كلاما طويلا في شأن علي (ع) من جملته > اني مبلغكم عن الله تعالى
في أمر رجل لحمه من لحمي ودمه من دمي، وهو الذي انتجبه الله من هذه الامة واصطفاه
وفضلني بالرسالة وفضله بالتبليغ عني، وخصه بالوصية وغفر لشيعته، وانه تعالى يقول:
من عاداه عاداني ومن والاه والاني ومن ناصبه ناصبني ومن خالفه خالفني
ومن عصاه عصاني ومن أبغضه ابغضني ومن آذاه آذاني ومن أحبه احبني
ومن أراده أرادني ومن كاده كادني ومن نصره نصرني - وذكر الحديث الى أن قال:
فنزل جبرئيل وقال: يا محمد ان الله يقرئك السلام ويقول جزاك الله عن تبليغك خيرا،
فقد بلغت رسالات ربك
ونصحت لأمتك وارضيت المؤمنين وارغمت الكافرين يا محمد ان ابن عمك مبتلاومبتلا به.
يا محمد قل في كل اوقاتك الحمد لله وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.




- وروى ابن فهد في عدة الداعي عن سلمان الفارسي قال: سمعت محمدا (ص)
يقول: ان الله تعالى يقول: يا عبادي أو ليس من له اليكم حوائج كبار لا تجودون بها
الا أن يتحمل عليكم بأحب الخلق اليكم تقضونها كرامة لشفعيهم، ألا فاعلموا أن أكرم الخلق
علي وأفضلهم لدي محمد واخوه علي ومن بعده الائمة الذين هم الوسائل الى الله،
ألا فليدعني من همته حاجة يريد نفعها أو دهمته داهية يريد كشف ضرها
بمحمد وآله الطيبين الطاهرين
اقضها له أحسن ما يقضيها من تستشفعون له بأحب الخلق إليه.


وروى الشهيد الثاني في كتاب منية المريد من تفسير العسكري عليه السلام قال:
قال علي بن الحسين عليه السلام اوحى الله الى موسى (ع)
حببني الى خلقي وحبب خلقي الي.
قال: يا رب كيف أفعل ؟
قال: ذكرهم آلائي ونعمائي ليحبوني فلأن ترد آبقا عن بابي أو ضالا عن فنائى خير لك
من عبادة سنة صيام نهارها وقيام ليلها.
قال: موسى: ومن هذا العبد الابق منك.
قال: العاصي المتمرد.
قال: فمن الضال عن فنائك ؟
قال: الجاهل بامام زمانه يعرفه الغائب عنه بعد ما عرفه والجاهل بشريعة دينه يعرفه
شريعته وما يعبد به ربه يتوصل به الى رضوانه.
وروى الشيخ رجب الحافظ البرسي في كتابه الموسوم بمشارق أنوار اليقين في حقائق
اسرار امير المؤمنين (ع)
قال: في الحديث القدسي يقول الله:
ولاية علي حصني فمن دخل حصني أمن من عذابي.
وقال: ان الله تعالى قال لموسى ليلة الخطاب: يا بن عمران
اني لا أقبل الصلاة الا لمن تواضع لعظمتي وألزم قلبه خوفي ومحبتي وقطع نهاره بذكري
وعرف حق اوليائي الذين لأجلهم خلقت سماواتي وأرضي وجنتي وناري محمدا وعترته
فمن عرفهم وعرف حقهم جعلت له عند الجهل حلما وعند الظلمة نورا وأعطيته
قبل السؤال واجبته قبل الدعاء.
قال: وروى وهب بن منبه قال: ان موسى ليلة الخطاب وجد كل شجرة ومدرة في
الطور ناطقة بذكر محمد ونقبائه،
فقال: رب اني لم أر شيئا مما خلقت الا وهو ناطق بذكر محمد ونقبائه،
فقال الله: يا بن عمران اني خلقتهم قبل الأنوار وجعلتهم خزانة الأسرار يشاهدون أنوار
ملكوتي وجعلتهم خزانة حكمتي ومعدن رحمتي ولساني سري وكلمتي،
خلقت الدنيا لأجلهم والآخرة.
فقال موسى: رب فاجعلني من امة محمد.
فقال:يا بن عمران إذا عرفت فضل محمد وأوصيائه وعرفت حقهم وآمنت بهم فأنت من امته
قال: وان الله يقول: عبادي من كانت له اليكم حاجة فسألكم بمن تحبون اجبتم دعاءه،
الا فاعلموا أن احب عبادي الي واكرمهم لدي محمد وعلي حبيبي ووليي،
فمن كانت له الي حاجة فليتوسل الى بهم فاني لا أرد سؤال سائل سألني بهما
وبالطيبين من عترتهما فمن سألني بهم فاني لا أرد دعاءه، وكيف أرد عاء من سألني
بحبيبي وصفوتي ووليي وحجتي وروحي ونوري وآيتي وبابي ورحمتي ووجهي ونعمتي
الا واني خلقتهم من نور عظمتي وجعلتهم أهل كرامتي وولايتي،
فمن سألني بهم عارفا بحقهم ومقامهم وجبت له مني الاجابة وكان ذلك حقا علي.



-وعن ابن عباس في حديث ان امير المؤمنين عليه السلام شرب ماء فسجد النبي (ص)
فقيل له: لم سجدت يا رسول الله ؟
فقال: لما شرب علي ناداه الله تعالى هنيئا مريئا يا وليي وحجتي على خلقي
واميني على عبادي.
أقول: اكثر الناس ينكرون بهذا الحديث ويقولون كيف يقول الله لعلي هنيئا مريئا ؟
والجواب: قد قال الله لجميع عباده المؤمنين هنيئا مريئا في قوله:
(كلوا واشربوا هنيئا بما كنتم تعملون)
وفي قوله (فان طبن لكم عن شئ منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا)
فكيف يجوز أن يقال ذلك لآحاد المؤمنين ولا يجوز أن يقال مثله لأمير المؤمنين.
هذا ملخص كلام الحافظ البرسي
.


-وبالاسناد عن أبي سعيد محمد بن احمد النيسابوري قال: أخبرنا أبو محمد الحسن بن
احمد بن الحسين بقراءتي عليه قال:حدثنا أبو علي الحسن بن محمد بن الحسن الاهوازي
قال: حدثنا أبو القاسم الحسن بن محمد بن سهل الفارسي قال: حدثنا أبو زرعة
أحمد بن محمد بن موسى الفارسي قال: حدثنا أبو الحسن احمد ابن يعقوب البلخي قال:
حدثنا محمد بن جرير قال: حدثنا الهيثم ابن الحسين عن محمد بن عمر عن محمد بن
هارون بن عمارة عن أبيه عن أنس قال:
خرجت مع رسول الله (ص) نتماشى حتى انتهينا الى بقيع الغرقد فإذا نحن بسدرة
عادية لا نبات عليها، فجلس رسول الله (ص) تحتها فأورقت الشجرة وأثمرت،
فقال: يا أنس ادع لي عليا، فدعوته له فجاء حتى جلس مع رسول الله صلى الله عليه وآله
فرأيتهما يتحدثان ويضحكان،
ورأيت وجه علي قد استنار فإذا أنا بجام من ذهب مرصع بالياقوت والجواهر
وللجام أربعة أركان على أول ركن منها مكتوب (لا اله الا الله محمد رسول الله)
وعلى الركن الثاني (لا اله الا الله محمد رسول الله علي بن ابي طالب ولي الله وسيفه
على الناكثين والقاسطين والمارقين)
وعلى الركن الثالث (لا اله الا الله محمد رسول الله أيدته بعلي بن ابي طالب)
وعلى الركن الرابع (نجا المعتقدون لدين الله الموالون لأهل بيت رسول الله)
وإذا في الجام رطب وعنب ولم يكن أوان الرطب ولا أوان العنب،
فجعل رسول الله يأكل ويطعم عليا حتى إذا شبعا ارتفع الجام
.


- وعن ابي علي الطوسي عن أبيه عن المفيد قال: أخبرنا المظفر بن محمد قال:
أخبرنا أبو بكر محمد بن احمد بن ابي الثلج قال: حدثنا احمد بن محمد بن موسى
الهاشمي قال: حدثنا محمد بن عبد الله الرازي عن أبيه عن الحسن بن محبوب عن
أبي زكريا الموصلي عن جابر عن أبي جعفر عن أبيه عن جده عليه السلام
ان رسول الله (ص) قال لعلي (ع):
أنت الذي احتج الله بك في ابتدائة الخلق حيث اقامهم أشباحا فقال لهم: ألست بربكم.
قالوا بلى قال ومحمد رسولي قالوا بلى قال وعلي أمير المؤمنين، فأبى الخلق الا نفر قليل
وهم أصحاب اليمين
.

وروى الشيخ الثقة الجليل محمد بن علي الخراز القمي في كتاب الكفاية في النصوص على
عدد الائمة عليهم السلام قال: حدثنا أبو الحسن علي بن الحسين بن محمد قال:
حدثنا أبو محمد هارون بن موسى التلعككبري في ربيع الاول سنة 381 قال: حدثني
أبو علي محمد بن همام قال: حدثني عامر ابن كثير البصري قال: حدثني الحسن بن
محمد بن أبي شعيب الحراني قال: حدثني مسكين بن بكير أبو بسطام عن شعبة بن
الحجاج عن هشام بن زيد عن أنس بن مالك. قال: هارون: وحدثنا حيدر بن محمد
بن نعيم السمرقندي قال: حدثني أبو النضر محمد بن مسعود العباسي عن يوسف
ابن سخت البصري قال: حدثنا منجاب بن الحرث قال: حدثنا محمد بن يسار عن
محمد بن جعفر غيدر عن هشام بن زيد عن أنس بن مالك - وذكر حديثا من جملته
ان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله:
لما عرج بي الى السماء ودعني جبرئيل،
فقلت: حبيبي جبرئيل افي مثل هذا المقام تفارقني ؟
فقال:يا محمد اني لا اجوز هذا الموضع فتحترق أجنحتي، ثم زج بي في النور ما شاء الله
فأوحى الله الي:يا محمد اني اطلعت الى الارض اطلاعة فاخترتك منها وجعلتك نبيا،
ثم اطلعت ثانيا فاخترت منها عليا فجعلته وصيك ووارث علمك والامام بعدك واخرج
من اصلابكما الذرية الطاهرة والائمة المعصومين خزان علمي، فلولاكم لما خلقت الدنيا
ولا الاخرة ولا الجنة ولا النار، يا محمد تحب ان تراهم ؟
قلت: نعم يا رب.
فنوديت:
يا محمد ارفع رأسك،
فرفعت رأسي فإذا أنوار علي وفاطمة والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي
وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد
والحسن ابن علي والحجة يتلألأ بينهم كأنه كوكب دري،
فقلت: يا رب من هؤلاء ومن هذا ؟ فنوديت يا محمد هم الائمة بعدك المطهرون من صلبك
وهذا الحجة الذي يملأ الارض قسطا وعدلا ويشفي صدور قوم مؤمنين.



-وقال: حدثنا محمد بن علي بن الحسين بن بابويه قال: حدثنا محمد بن موسى ابن
المتوكل قال: حدثنا محمد بن عبد الله الكوفي قال: حدثنا موسى بن عمران النخعي
عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي عن الحسن بن علي بن أبي حمزة عن الصادق
عن أبيه عن آبائه عن امير المؤمنين قال:
قال رسول الله (ص) حدثني جبرئيل عن رب العزة
انه قال:من علم انه لا اله الا انا وحدي وان محمدا عبدي ورسولي وان علي بن ابي طالب
خليفتي وان الائمة من ولده حججي ادخلته الجنة وبرحمتي ونجيته من النار بعفوي وأبحت
له جواري وأوجبت له كل شئ وأتممت عليه نعمتي وجعلته في خصاتي وخالصتي ان ناداني
لبيته وان دعاني أجبته وان سألني اعطيته وان سكت ابتدأته وان اساء رحمته وان فرّ مني
دعوته وان رفع الي قبلته وان قرع بابي فتحته،
ومن لم يشهد الا اله الا أنا وحدي أو شهد بذلك ولم يشهد ان محمدا عبدي ورسولي
أو شهد بذلك ولم يشهد ان علي بن اأبي طالب خليفتي
أو شهد بذلك ولم يشهد ان الائمة من ولده حججي
فقد جحد نعمتي وصغر عظمتي وكفر بآياتي وكتبي ان قصدني حجبته وان سألني حرمته،
وان نادانى لم اسمع نداءه وان دعاني لم استجب دعاءه وان رجاني خيبته،
وذلك جزاؤه مني وما أنا بظلام للعبيد.
قال:فقام جابر بن عبد الله فقال:يا رسول الله ومن الائمة من ولد علي بن ابي طالب ؟
فقال: الحسن والحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي ثم جعفر بن محمد
ثم موسى بن جعفر ثم علي بن موسى ثم محمد بن علي ثم علي بن محمد
ثم الحسن ابن علي ثم الحجة بن الحسن بن علي
.


-وحدثنا محمد بن علي بن بابويه قال: حدثنا محمد ابن ابراهيم بن اسحاق الطالقاني
قال: أخبرنا محمد بن همام قال: أخبرنا محمد بن مابيداد قال: حدثنا احمد بن هلال
عن محمد بن أبي عمير عن المفضل بن عمر عن الصادق عن آبائه
عن امير المؤمنين عليه السلام قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله:لما اسري بي الى السماء أوحى الله الي فقال:
يا محمد اني اطلعت الى الارض اطلاعة فاخترتك منها فجعلتك نبيا
وشققت لك اسما من اسمي، فأنا المحمود وأنت محمد، ثم اطلعت الثانية فاخترت
منها عليا وجعلته وصيك وخليفتك وزوج ابنتك وأبا ذريتك وشققت
له اسما من أسمائي فأنا الأعلى وهو علي، وجعلت فاطمة والحسن والحسين من نور
كما ثم عرضت ولايتهم على الملائكة، فمن قبلها فهو عندي من المقربين.
يا محمد لو ان عبدا عبدني حتى ينقطع ويصير كالشن البالي ثم أتاني جاحدا
لولايتهم ما أسكنته جنتي ولا اظللته تحت عرشي.
يا محمد تحب ان تراهم ؟
قلت: نعم.
فقال تعالى: ارفع رأسك، فرفعت رأسي فإذا بانوار علي وفاطمة والحسن والحسين
وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى
ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن ابن علي والقائم في وسطهم كأنه كوكب دري.
قلت: يا رب من هؤلاء ؟
قال: هؤلاء الائمة، وهذا القائم الذي يحل حلالي ويحرم حرامي وبه أنتقم من أعدائي،
وهو راحة لأوليائي، وهو الذي يشفي قلوب شيعتك من الظالمين والجاحدين والكافرين.
ورواه الصدوق في عيون الاخبار مثله
.


-وحدثنا احمد بن عبد الرحمن المخزومي قال: حدثنا عمر بن حماد الابح قال:
حدثنا علي بن هشام بن البريد عن أبيه قال: حدثني أبو سعيد التميمي عن أبي ثابت
مولى ابي ذر عن ام سلمة قالت: قال رسول الله (ص) لما اسري بي الى السماء
نظرت فإذا مكتوب على العرش لا اله الا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته
بعلي ورأيت أنوارا .
نور علي وفاطمة والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد
وموسى بن جعفر وعلي ابن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي
ورأيت نور الحجة يتلألأ من بينهم كأنه كوكب دري فقلت يا رب من هذا ومن هؤلاء
فنوديت يا محمد هذا نور علي وفاطمة وهذا نور سبطيك الحسن والحسين
وهذا نور الائمة بعدك من ولد الحسين مطهرون معصومون، وهذا الحجة الذي يملأ
الدنيا قسطا وعدلا
.



-وأخبرنا أبو عبد الله احمد بن محمد بن عبيد الله قال:
حدثنا أبو طالب عبيد الله بن احمر بن يعقوب بن نصر الانباري قال:
حدثنا احمد بن محمد بن مسروق قال: حدثنا عبد الله بن شبيب قال:
حدثنا محمد بن زياد السهمي قال:حدثنا سفيان ابن عيينة قال:
حدثنا عمران بن دارا قال: حدثنا محمد بن الحنفية قال:
قال امير المؤمنين عليه السلام سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول:
قال الله تعالى لاعذبن كل رعية دانت بطاعة امام ليس مني
وان كانت الرعية في نفسها برة ولأرحمن كل رعية دانت بطاعة امام عادل مني
وان كانت الرعية في نفسها غير برة ولا تقية
وروى هذا المعنى أبو جعفر بن بابويه في عقاب الاعمال عن محمد بن
موسى بن المتوكل عن عبد الله بن جعفر الحميري عن احمد بن محمد بن عيسى
عن الحسن بن محبوب عن هشام بن سالم عن حبيب السجستاني
عن ابي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله (ص)
قال الله تعالى لأعذبن كل رعية في الاسلام اطاعت اماما جائرا ليس من الله
وان كانت الرعية في أعمالها برة تقية ولأعفون عن كل رعية في الاسلام اطاعت
اماما هاديا من الله وان كانت الرعية في اعمالها ظالمة مسيئة.
ورواه الكليني عن محمد ابن يحيى عن احمد بن محمد بن عيسى عن ابن محبوب
عن هشام ابن سالم عن حبيب السجستاني عن ابي جعفر عليه السلام قال:
قال الله تعالى لأعذبن كل رعية دانت بولاية امام جائر ليس من الله وان كانت
الرعية في اعمالها برة التقية ولأعفون عن كل رعية في الاسلام دانت بولاية
امام عادل من الله وان كانت الرعية في انفسها ظالمة مسيئة.
ورواه البرقي في المحاسن عن ابيه عن ابن محبوب ببقية السند.
وقد أوردت في باب موسى عليه السلام حديث حفص بن غياث قال:
سمعت ابا عبد الله عليه السلام يقول كان فيما ناجى الله به موسى (ع)
ان قال له:
يا موسى لا اقبل الصلاة الا لمن تواضع لعظمتي والزم قلبه خوفي
وقطع نهاره بذكري ولم يبت مصرا على الخطيئة وعرف حق اوليائي وأحبائي،
فقال موسى يا رب تعني بأوليائك وأحبائك ابراهيم واسحاق ويعقوب ؟
فقال الله تعالى هم كذلك يا موسى الا اني أردت مَن مِن أجله خلقت آدم وحواء
والجنة والنار فقال موسى يا رب ومن هو ؟
قال: محمد احمد شققت اسمه عن اسمي لأني أنا المحمود
فقال موسى: يا رب اجعلني من امته.
فقال: يا موسى أنت من امته إذا عرفته وعرفت منزلته ومنزلة أهل بيته،
ان مثله ومثل أهل بيته فيمن، خلقت كمثل الفردوس في الجنان لا ييبس ورقها
ولا يتغير طعمها، فمن عرفهم وعرف حقهم جعلت له عند الجهل حلما وعند الظلمة
نورا أجيبه قبل ان يدعوني وأعطيه قبل أن يسألني .
وفي تفسير الامام ابي محمد الحسن العسكري عليه السلام عن آبائه (ع)
قال: قال رسول الله (ص) عن جبرئيل عن الله تعالى قال:
يا عبادي اعملوا أفضل الطاعات وأعظمها لأسامحكم وان قصرتم فيما سواها،
واتركوا أعظم المعاصي وأقبحها لئلا اناقشكم في ركوب ما عداها،
ان اعظم الطاعات توحيدي وتصديق نبيي والتسليم لمن ينصبه من بعده
وهو علي بن ابي طالب والائمة الطاهرين من نسله،
وان أعظم المعاصي عندي الكفر بي وبنبيي ومنابذة ولي محمد بعده
علي بن أبي طالب وأوليائه من بعده،
فان أردتم أن تكونوا عندي في المنظر الأعلى والشرف الأشرف فلا يكونن
أحد من عبادي آثر عندكم من محمد وبعده من أخيه علي
وبعدهما من ابدالهما القائمين بأمور عبادي بعدهما، فان من كان ذلك عقده جعلته
من أشرف ملوك جناني.
واعلموا أن ابغض الخلق الي من تمثل بي وادعى ربوبيتي، وابغض الخلق بعده
من تمثل بمحمد فنازعه نبوته وادعاها، وأبغضهم الي بعده من تمثل بوصي محمد
ونازعه محله وشرفه وادعاهما،
وابغض الخلق الي بعد هؤلاء المدعين لما هم به لسخطي متعرضون من كان لهم
على ذلك من المعاونين،
وابغض الخلق الي بعد هؤلاء من كان لفعلهم من الراضين وان لم يكن لهم من المعاونين.
كذلك احب الخلق الي القوامون بحقي، وأفضلهم لدي وأكرمهم على محمد سيد الورى،
وأكرمهم وأفضلهم بعده علي اخو المصطفى المرتضى،
ثم من بعده القوامون بالقسط من أئمة الحق،
وأفضل الناس بعدهم من أعانهم على حقهم، وأحب الخلق الي بعدهم من أحبهم
وأبغض اعدائهم وان لم يمكنه معونتهم
.



من كتاب الجواهر السنية في الأحاديث القدسية


وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

__________________

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
روضة من رياض الاحاديث القدسية 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الشهيد:شريف سميرأبوسويرح :: منتدي الأبداعي :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: